اخبارنا

البنك الاسلامي للتنمية

لقد تم الاجتماع في مقر الادارة العامة بتاريخ 26/6/2022 بين عطوفة المدير العام المهندس عماد الطراونه وبين وفد البنك الاسلامي للتنمية ، وبحضور السيد مالك بريزات رئيس قسم العلاقات العربية والاسلامية ، وقد تم الترحيب بهم في بلدهم الثاني الاردن ، وقد كان الهدف من هذا اللقاء تقييم مشروع الأمن الغذائي الطارىء ، والتنمية في المساهمه في تمويل مشروع الامن الغذائي الطارىء البالغ (485) مليون دولار .
واوضح عطوفة المدير العام خلال الاجتماع عن أهمية الدور الذي تقوم به شركة الصوامع الأردنية في إدامة المخزون الاستراتيجي من القمح والشعير الذي تستورده الوزارة، ودورها في تعزيز منظومة المخزون الاستراتيجي الغذائي وانه من ضمن الخطة الاستراتيجية للشركة ستقوم بتوسعة صوامع مجمع الشمال أسوة بتوسعة صوامع مجمع الجويدة و صوامع مجمع العقبة لتصبح السعة الاجمالية لصوامع مجمع الشمال (250) الف طن .
وقد قام العطوفة بالتعريف بشكل سريع عن الشركة بانها تمارس اعمال تخزين القمح والشعير، وبيع الطحين وتاجير المستودعات الجافة والمبردة ، اضافة الى ادارة وتشغيل وصيانة الصوامع والمطحنة والمستودعات. و يوجد لدى الشركة اربعة مجمعات تقع في الجويدة والرصيفة والشمال والعقبة .
ويوجد داخل هذه المجمعات صوامع لتخزين القمح والشعير بطاقة استيعابية تراكمية قصوى (233,600,000) طنا في السنة ، وستة عشر مستودعا للمواد الجافة بسعة تخزينية اجمالية (16,019,850) مترا مربعا . و اثنان وعشرون غرفة تخزين مبردة بطاقة تخزينية اجمالية (4,197,500) طن في السنة ، الى جانب المطحنة التي تقع ضمن حرم مجمع الجويدة وتبلغ طاقتها الانتاجية (400) طنا يوميا .
و من خلال هذه المجمعات والمطحنة تقدم الشركة الخدمات التالية : 1. تفريغ البواخر المحملة بالحبوب (بالقمح والشعير) ، العائد حمولتها الرئيسية لوزارة الصناعة والتجارة والتموين والقطاع الخاص ، باستخدام اجهزة تفريغ حديثة بطاقة 1600طن/ساعة . 2. تخزين الحبوب ( القمح والشعير ) في الصوامع ، مع المحافظة على سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري والحيواني . 3. تاجير المستودعات المبردة والجافة للقطاعين العام و الخاص . 4. تشويل الشعير . 5. انتاج وبيع جميع انواع الطحين .